التناسببين التربية والعلوم الأخرى

Kamis, 07 April 20160 komentar


رسالة
في دراسة علم الاجتماع التربية
تحت اشراف الدكتور زلفي مبارك الحاج
 

http://misbahuddinalmutaali.blogspot.com/2016/04/14110185-1411074-14110154-14110227-1.html





من الفرقة الرابعة:
مصباح الدين (14110185)
أدتيا محمد نور (1411074)
البيت لقممان (14110154)
في خزينة المكية (14110227)
برنامج الخاص العالمية
شعبة تربية الاسلامية
كلية علوم التربية والتعليم
جامعة مولانا مالك ابراهيم الاسلامية الحكومية مالانق
1 أكتوبر 2014

فهرس                  
أ.مقدمة   .........................................
1) خلفية البحث................................... 1  
2) أسئلة البحث................................... 1          3) أهداف البحث      1  
ب. بحث........................................... 2             
1) التناسب بين التربية والعلوم الأخرى................  
ج. التحليل والمناقشة............................... .16                      
1) التحليل....................................... 16
2) المناقشة....................................... .17                      
د. الخلاصة....................................... 19
المراجع........................................... 20





أ. مقدمة
1.خلفية البحث
حمداوشكرا لله, كلمة صدرت من عميق قلبنا لحسن توفيقه علينا في اجراء هذه المقالة تحت الموضوع "المناسبة بين التربية والعلوم "واتمامها, ونقدم شكراجزيلا لحسن الدعاء والمساعدة في عملية اتمام هذه المقالة وخصوصاللدكتور زلفي مبارك الحاج كمشرف هذالدرس "علم اجتماع التربية" نشكركم شكراجزيلاوافراموفورا ولاننسى لاصحابي في الله الذي يصاحبنا لابتغاء مرضاة الله وسلوك طريقا في طلب العلم واتمام هذه المقالة. ونعرف هذه المقالة كثيرا من النقصان والخطيئات, فلذالك نرجو تربيتكم وجزاكم الله خير الجزاء. لمعرفة دور التربية بمعنى اوسع الذي يحتوي انواع العلوم في الاجتماع.
2.             اسئلة البحث
1)  كيف العلاقة بين التربية والعلوم الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتارخية؟
2)  ما العلاقة بين التربية والعلوم الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتارخية؟
3)  مالأمثلة من تلك العلاقة؟
ج. اهداف البحث
1)  لتعريف معنى التربية
2)  لتعريف العلاقة بين التربية والاقتصادية والاجتماعية والثقافة والتارخية.
3)  لتعريف الأمثلة من تلك العلاقة.
ب.البحث
1) التناسب بين التربية والعلوم الأخرى
  لقدْ عرفنا أنّ عملية التربية تستند الى عدد من الاصول. وتجمع الدراسات التربوية على أنّ أصول التربية تتكوّن من الأصول الثقافية والاجتماعية والاقتصاديّة والتّاريخيّة والسياسية.
1)             التربية والاجتماعية
التربية نظام اجتماعي لهاجميع خصائص النظم الاجتماعية. فانّ دراسات علم الاجتماع التي تجري على النظم الاجتماعية تستفيد منه التربية بشكل مباشر، وهذه علاقة واضحة بين التربية والمجتمع. كماتستمد عملية التربية أسسهاومناهجهاوأهدافهامن المجتمع ومن ثقافته. لقد عرفنا من أهم حياة الإنسان هي التربية,  التربية لها دراجة عالية في مجتمع حتي تستطيع أن ترفع إنسانا عظيما في مجتمعه. وكذلك يقدر المجتمع ان يستمرّ حياتهم بها.[1]
وقال التفتيش توجد العلاقة الاجابية بين عناصر التربيةوالاجتماعية هي الأستاذ والتلميد والمدرسة.[2]
1)             الاستاذ
تؤثر ظروف المجتمع على تحسين التعليم في إندونيسيا. الجميع يريد تحسين التعليم. ويتطلب أي شخص ينظر إلى إدخال تحسينات على التعليم من تحسين نوعية المعلمين تحسين تدريب المعلمين والتدريب الوظيفي، ودخل المدرسين. من ناحية التعليم يهدف إلى تهيئة الظروف لمجتمع أفضل، أكثر تقدما، وأكثر ازدهارا للشعب في المجموع. ومع ذلك، فإنه يتطلب التعليم، قبضة، والمبادئ التوجيهية التي سوف تتحرك المجتمع. آراء ومواقف من حياة المجتمع ما يريد في نضاله لتحقيق هدفه. أنها قوية ضد منظمة مؤثرة في نوعية التعليم[3].
2)                   الطالب
لها علاقات مع مؤسسات المجتمع المحلي تقارب والاعتماد على أن كليهما بحاجة إلى بعضهما البعض (سمبيوتيك). الخدمة العامة بحاجة إلى تعليم جيد، والمؤكد أن مرت من خلال هذه المؤسسة بإعداد وتلبية احتياجات وتوقعات الحياة مثالية. لا توجد المؤسسة بدون المجتمع، خلاف ذلك المجتمع لا يمكن تحقيق حياة الكمال دون المؤسسة[4].
3)                   المدرسة
المدرسة هي مؤسسة اجتماعية تعمل لخدمة أعضاء المجتمع المحلي في مجال التعليم. العلاقات المدرسية والمجتمع هي عملية الاتصال بين المدرسة والمجتمع المحلي بهدف تحسين فهم أفراد الجمهور حول احتياجات التعليم وتشجيع اهتمام وتعاون أعضاء مجتمع الأعمال من أجل تحسين المدرسة. الحق في الحياة والبقاء على قيد الحياة من المدرسة يعتمد على المجتمع المحلي. تقدم المدرسة والمجتمع يرتبط بعضها بعضا؛ كلاهما بحاجة إلى بعضهما البعض. أن المجتمع هو المالك للمدرسة؛ المدرسة موجود لأن الجمهور يحتاج إليها. المجتمع التعليمي. مفيد جداً لتكون قادرة على أن تكون شخص جيد، ودراية، ويمكن وضع طفل في النمو، وذلك هو التعليم دون التعليم ثم المجتمع لن يتم تشغيل.[5]
عناصر التربية
عناصر الإجتماعية
علاقهما
تلميذ
الدين
يجاد تنمية الدين
استاذ
مهنة المتنوعة
مجموعات العمل
مدرسة
العمل الجمعاعي
تعاون
منهج
عملية التعامل
تطبيق
اهدف
تغير الاجتماعية
تحسين الاخلاق
مادة
الثقافة
الة المتعلمة
أمثلة على العلاقة التعليمية مع المجتمع[6]
1)              أن وجود منهجية التخطيط والبرامج.
2)              توفير الوثائق الأساسية.
3)              يعني الخبراء وأدوات المتاحة، المهرة والأموال الكافية.
4)              الشروط المنظمة للمدارس التي تسمح بتحسين العلاقة مع أنشطة المدارس العامة.
2)             التربية والثقافة
لكلّ شعب وأفراد تريد التربية, كلّماازدادتْ وعالتْ تربيته فازداد حسنُه, بلْ المراد لكل اهل الوطن له تربية عالية. في الماضي، تكون وظيفة التربية في العائلة, لكنّه على ممرّ الزمان انتقلت تلك الوظيفة الى المدرسة كاستعداد في طلب النفاقة والصحّة والدّين وغيرذلك. فالثقافة هي الوعاء الذي تستمدّ منه التربية أصولها ومناهجهاوأهدافها المختلفة. عند بكلى  كانت ثلاثة أشكال التكيف في التربية:
1.  شكل ميكانيكيا التربية هي عملية ليقدر الطلابُ التكيف مع الحال الثابت.
2.  شكل معتقد النظرية العضوية التربية هي عملية ليتكيّف الطلاب نفسَه مع البيئة المتغيّرة، لكن بدون تغيّر النظام الدّاخل.
3.  شكل عملية هذاالشكل يصوّرتغيير النظام على حسب حاجة بيئة المتغيرة.[7]
علاقتها بالثقافة
عناصر التربية
المدرس الحاضر ليس يعطى التربية ولكن التعلم و الستغال في أمور الإدارات. أما مدرس الماضى له همسة عالية في التربية الطلاب.

المدرس
في كل استبدال من الحكومة المنهج يتغير دائما لا يكون ثابتا. فطبعا لو يتغير المنهج فيتغير الدروس علي سبيل المثال كثير من المدارس الحديثة لا يستعمل على الدرسة الفنون والثقافة. ونعرف أن هذا درستان أهم في التربية الطلاب على حسب الفنون والثقافة. 
المنهج





بسبب نقا ئص في الدراسة أو المدة الدينية كان الطلاب ليس له من خلوق الحسنة.

المدة 
3)              التربية وتنميةالاقتصادية
     في أيامناهذه،  تصبح التربية ترقية دوره وتطوره ويسمي بنكس "بترقية التربية". وهذه الترقية في نواحي شتى في التربية من المدرسة الابتدائية الى الجامعة وتطويل الاوقات في التربية الرسمية وتوسيع وتعميق منهج التربية بلْ تطويرالحالة الاجابية من المجتمع الى التربية. في جانب اخر، كانت تنمية الاجتماعية المعلومة بخاصية العامقة وأناقة التكنولجية في الهندسة وغير ذلك وتنشأ الصنعةُ الجديدة الرّاجية الكفاءة والمنهج والمهارة في التفكير. والمسئول، هل كانت العلاقة بين الاعراض من التربية والاقتصادية؟[8]                                                                 
وقال التفتيش توجد العلاقة الاجابية بين عناصر التربيةوالاقتصادية هي الوسائل والمصروفات.
1.الوسائل
 اذا نبحث عن الوسائل في المدرسة، هذا يتعلق بنجاح عملية التعليم والتعلم عند الطلاب والاساتيذ. كما قد قال قانون التربية في الرقم 20 عام 2003 فيفصل خمسة واربعون في اية واحدة " كل مؤسس التربية الرسمية وغير الرسمية وجب عليه هي ان يعتد الوسائل الذي يحاسب مع تنمية تطور كفاءة الجسمية والعقلية والاجتماعية والنفوس عند الطلاب" من هذا قد وضح أن وفير الوسائل مهم جدا.[9]
             الوسائل هي من أشياء المهمات في العملية. وفي مصطلح النظام مشهور باصطلاح"شخص، نقود، مادّة". وتلك الثلاثة من النجاحات. قد عين الانسان الذي يكون من من موارد الشرية في نجاح العمل وله دور مهم فيه. واما النقود هو وسائل المالية للوصول الى الهدف او الغرض، ولكن اذا خلا عن النقود فكل عملية مزدحمة. لا سيما في الزمان الحاضر حينما دور النقود كبير. وكذالك المادة، وهي من الوسائل التي تحتمل ....في عملية التعليم والتعلم الذي على المدرسة ان يستجيبها وينتفع يسيرا في التعليم. واذا استجابت كلٌّ فهي من الدوافع لنجاح عملية التعليم والتعلم.
2. المصروفات
        لكل المتعلمين الذين يتعلمون في المدرسة لهم مسئولية كافة للينقدوا المصروفات. ومبلغ المصروفات يختلف على حسب سياسة مدرستهم اومؤسستهم. واحيانا في بعض المؤسسات لها منحة من الحكومة .
علاقتها بالاقتصادية
عناصر التربية
في عملية التعليم والتعلم يحتاج المنحة اوالمال لتوفير حاجة العملية. وهذا يؤخذ من مسئولية لكل الطالبات في كل شهر. وتوزع لاستفاء وسائل التعليم وكذالك لبشارة المعلمين.
مصروفات
كل مؤسس التربية الرسمية وغير الرسمية وجب عليه هي ان يعتد الوسائل الذي يحاسب مع تنمية تطور كفاءة الجسمية والعقلية والاجتماعية والنفوس عند الطلاب. وفي توفير الوسائل يحتاج الى النقود او المنحة. وهذا يحتاج الى مصروفات جيدة.
وسائل
2) مثال
1.الوسائل
  أ. الكرسي: لاحياء حال الفصل الفعال يتوفر الوسائل الاساسي فيه يعني الكرسي لكي تطمئن الطلاب فيه ويقومون بمقام عادل ومتوسط ومطمئن. في اعداد الكراسي وجب لكل مدارس اومؤسسة ان تستخرج النقود لاشتراء ادوات الكراسي بخطوات: اولا، يتصل موظف المدرسة المصانع في مجال المفروشات ويشترون الخشاب وغيرذالك لاصناع الكراسي، وبعد التمام فموظف المدرسة ينقدونها وهذا يؤخذ من من مصروفات الطلاب اويمكن من محنة الحكومة.
ب. الحاسوب
تقدم علم التكنولوجية يستمر على ممر الزمان في عملية التربية ويزداد حتى الان. والحاسوب نافع في عمليى التعليم لانه يعطي المنافع الكثيرة التي لاتوجد في وسيلة اخرى ويشعر الطلاب منافعه مع نفسهم وغيرهم.
والتعليم بالحاسوب يشجع تحفيزا عند الطلاب ويقدرون اي يتصلوا بالمصادر مباشرة باتصال الشبكة الدولية. وفي توفير الحاسوب في المدرسة فطبعا يتعلق بالمحنة التي تؤخذ من مصروفات الطلاب اويمكن ان يؤخذ من محنة الحكومة.
2. المصروفات والبشارة
أ.   المصروفات هي واجبة للطلاب التي يدفع الى قسم منظمات المدرسة، وهذا مسئولية لهم، لكن كان المحنة اوالمعاونة للطلاب في مسئلة المصروفات اويشهر باصطلاح "محنة دراسية"
وهو اعطاء محنة المالية الذي يعطى الى المتعلم لوصوله الى الطبقة الاعلى. اوقال مرنيسه (2009) ان محنة دراسية هو جائزة للافراد للوصول الى الطبقة الاعلى في مرحلة التربية. وهذا ييسر للطلاب في اقتصاديته.
وقالت ايضا ان اجناس المحنة دراسية  كمايلي:
1.محنة دراسية جائزة : وهذا يعطى للمتعلمين الاذكياء والفائزة في دراسه
2. محنة دراسية معاونة : وهذا يعطى للمتعلمين باقتصادية خفيضة يعني ليس لهم مؤنة للدراسة لكن له كفاءة عالية وذكية عالية في دراسه.
3. محنة دراسية رياضية : ولمن له اهل في الرياضة وهو لايشتري المصروفات بالمال لكن بفائزته في مجال الرياضة.
ب. البشارة
    البشارة حق للمعلم وهذا احيانا يؤخذ من مصروفات الطلاب. لكن حكيمة الحكومة يعطي المعاونة بزيادة البشارة بشروط معينة. وهذا لارتقاء ثروة المعلمين في الحياة ويسمى معاش التقاعد للمعلمين.
معاش التقاعد للمعلمين
       ايصال معاش التقاعد للمعلمين قد رُتّب في ف م ك رقم 241/PMK/07/ 2014عن اداء ومسئولية انتقال الى الدائرات ومؤنة القرية الذي قد نشات في تاريخ 24 ديسمبر 2014 بتوقيع بامباع ف.س. بروجونكارا وزيرة النقدية الذي قد أخذه وزيرة الحكم وحقوق البشرية، يوسانا ل لولي في تاريخ 24 ديسمبر 2014.
      على فصل 21 اية 1 PMK رقم 241/07./PMK2014. انّ معاش التقاعد كلّ ثلاقة اشهر.
أ‌.                  ايصال معاش التقاعد ثلاث اشهر في الاولى (شهر مارس)
ب‌.           ايصال معاش التقاعد ثلاث اشهر في الثانية  (شهر يوني)
ت‌.           ايصال معاش التقاعد ثلاث اشهر في الثالثة  (شهر سبتمبير)
ج‌.             ايصال معاش التقاعد ثلاث اشهر في الرابعة (شهر نوفمبير)

وكذالك لمؤنة الزيادة للمعلمين او المشهور بمعاش التقاعد على حسب فصل 22 اية 1 (ف م ك) رقم 241/
PMK.7./2.14
أ‌.                  ايصال معاش التقاعد ثلاث اشهر في الاولى (شهر مارس)
ب‌.           ايصال معاش التقاعد ثلاث اشهر في الثانية  (شهر يوني)
ت‌.           ايصال معاش التقاعد ثلاث اشهر في الثالثة  (شهر سبتمبير)
ث‌.        ايصال معاش التقاعد ثلاث اشهر في الرابعة (شهر نوفمبير)
4)              العلاقة بين التاريخ و التربية
التربية هى تعلم المعارف والمهارات، وعادات مجموعة الناس من جيل إلى جيل من خلال التعليم والتدريب، أو البحث.و لذلك التاريخ مفيد للمعرفة لأن بينهما يتعلقان. وعند كنط وجيو إحدي فائدة من التاريخ هو للمعرفة.لأن التاريخ هو العلم المفتوح. الانفتاح الذي يجعل أي شخص يمكن أن يدعي أن يكون المؤرخين المشروعة، وأصل من نتائج يمكن أن يكون المسؤوليةكعلم.إن تاريخ فى التربية يفيد فى فهم مشكلتها و جذورها و كيفية مواجتها فى الماضى, و كيفية الاستفادة من هذه الحلول فى مواجهة مشكلتها الحاضرة. ومما يجعل التاريخ أهمية كأصل من أصول التربية هى أهمية تتبع العلاقة الجدلية بين الفكر التربوى و بين العوامل القوى الاجتماعية السائدة فى فترة من فترات هذه الدراسة التاريخية بما يحويه هذا الفكر من أهداف التربية و من رآى فى طبيعة البشرية. و الناس لا يمكن يتعلمون التاريخ إذا كان ليس فيه الفائدة لكن كما عرفنا فى الوقيعة أن التاريخ يكتب مع الإنسان فى كل تقدم الزمان و الوقت. وهذا ما يدل على أن التربية والتاريخ تتشابك. وهذا الذى العلاقة بينهما لأن إذا كان ننظر إلى التاريخ فى التربية فطبعا هناك الفرق من أي جهاة.
المثال نحن ننظر فى الطريقة التعليم فى الزمان الماضى و الزمان الآن طبعا هناك الفرق فى تعليمه. إذا كان ننظر من جهاة التاريخ فى الزمان الماضى.



ج. التحليل والمناقشة
1) التحليل
"وَلَقَدْ اَتَينَا لُقْمَانَ الحِكْمَةَ اَنِ اشْكُرْلِلّهِ وَمَنْ يَشْكُرْ فَانَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَاِنَّ الله غَنِيٌّ حَمِيْدٌo وَاِذْ قَالَ لُقْمَان لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يبُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللّه اِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيْمٌo ووَصّيْنَاالاِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِيْ عَامَيْنِ اَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ اِلَيَّ المَصِيْرُ o
"قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ اَتَّبِعُكَ عَلى اَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّاعُلِّمْتَ رُشْدًا"
"أُدْعُ الى سَبِيْلِ رَبّكَ بِالحِكْمَة وَالمَوْعِظَةِ الحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالّتِيْ هِيَ أَحْسَنُ"
هذه الاية تبين أنّ الثقافة مهمّة في تطور الابناء وتربيتهم وخصوصا في ثقافة عائلتهم لان الام مدرسة الاولى فعلى العائلة ان. يربّهم الاخلاق الكريم حتّى تنشأ اجتماعا صالحا لهم. وكذلك للمربي، عليهم أن يربي طلابهم بالطرائق صحيحا.
قال النبي صلى الله عليه وسلم: علموااولادكم بالسباحة والرماية وركوب الخيل.
2) المناقشة
السؤال: من سندي فطرى كرنيا 14110145
1)  ما دور علاقة المدرسة مع المجتمع المحلي ؟
السؤال: من اسماعيل 14110150
2)  ما هي عوامل دعم العلاقة مع مدارس المجتمع المحلي؟
جواب: 1) دور علاقة المدرسة مع المجتمع المحلي هي:
1.  مدرسة كشريك في مجتمع في القيام بوظائف التعليم.
2.  المدرسة كالإجراءات التي تخدم الرسالة التعليمية من الانطباع بأن البيئة المجتمعية.
3.  أن المجتمع المشاركة في المجموعة إعداد وتمويل المدرسة.
4.  أن المجتمع يلعب دوراً في الإشراف على التعليم بالمدرسة لا تزال تساعد وتدعم أهداف واحتياجات المجتمع.
5.  المجتمع الذي يوفر المباني التعليمية مثل المتاحف والمكتبات، والفن مرحلة مرحلة، وهلم جرا.
6.  المجتمع الذي يوفر مجموعة متنوعة من الموارد للمدارس.
7.  وعلى المجتمع كمصدر للدروس أو مختبر التعلم كجانب من الطبيعية والصناعية، الإسكان، النقل، والحراجة، والتعدين وهلم جرا.
جواب:2) عوامل دعم العلاقة مع مدارس المجتمع المحلي هي:
يمكن السير المدرسة مع أنشطة العلاقات المجتمعية وأيضا عندما يدعمها عدد من العوامل بما في ذلك:
1)  أن وجود منهجية التخطيط والبرامج.
2)  توفير الوثائق الأساسية.
3)  يعني الخبراء وأدوات المتاحة، المهرة والأموال الكافية.
4)  الشروط المنظمة للمدارس التي تسمح بتحسين العلاقة مع أنشطة المدارس العامة.
د) الخلاصة
 التربية هي  عملية  لتنمية قدرة النّاس ليكون انسانا كاملاومكافأةنقيشة. لقدْ عرفنا أنّ عملية التربية تستند الى عدد من الاصول. وتجمع الدراسات التربوية على أنّ أصول التربية تتكوّن من الأصول الثقافية والاجتماعية والاقتصاديّة والتّاريخيّة.
يرتبط ارتباطا وثيقا بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسة والتاريخية والثقافية، بمعنى أنه ليس تعليم عام مجرد ومنفصل عن ظروفه التاريخية وقابل لكل زمان ومكان ولكل البلدان. فلذلك عملية التربية تستفيد الى أصول التربية التي قد سبقت.
  


المراجعِ
Rifa’I, Muhammad. 2011. Sosiologi pendidikan. Ar-Ruzz Media : Jogjakarta
Saripudin, didin. Dkk. 2010. Interpretasi sosiologis dalam pendidikan. Karya Putra Darwati : Bandung
Huda, Qomari. 2014. Al-arabiah al-aghrodh khossah. Malang.
Damsar, 2012. penganter sosiologi pendidikan.  Ruzz Media : Jogjakarta
Soerjoeno, 2013. sosiologi suatu pengantar.  Ruzz Media : Jogjakarta






[1] Al-arabiyah khasshah,2014
[2] Damsar, 2012. “penganter sosiologi pendidikan” hal 65-80
[3] Soerjoeno, 2013 “sosiologi suatu pengantar” hal 261-291
[4] Soerjoeno, 2013 “sosiologi suatu pengantar”
[5] Soerjoeno, 2013 “sosiologi suatu pengantar”
[6] Damsar, 2012. “penganter sosiologi pendidikan” hal 65-80
[7] Saripudin, Didin, dkk. 2010 “Interpretasi Sosiologis dalam Pendidikan” hal 35-36
[8] Saripuddin, Didin. Op.cit hal 117-118
[9] Saripuddin, Didin. Op.cit hal 117-118
Share this article :

Posting Komentar

 
Support : SalamuN RespectoR | Johny | Tutorial Software
Copyright © 2014. MisbahPost - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website Modified by SalamuN RespectoR
Proudly powered by Blogger